custodia.org proterrasancta.org cmc-terrasanta.com terrasanta.net edizioniterrasanta.it pellegrinaggicustodia.it
الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا
2013
custodia.org

يتم قريباً إفتتاح المرافق الجديدة التابعة لمكتبة حراسة الأراضي المقدسة وأرشيفها

الخميس 28 شباط، في تمام الساعة 8:30، في قاعة “الحبل بلا دنس” التابعة لدير المخلص، سوف تبدأ سلسلة المحاضرات التي سيلقيها عدد من المشاركين في أعمال إفتتاح المرافق الجديدة التابعة لمكتبة حراسة الأراضي المقدسة العامة، وأرشيفها.
يقع هذين المرفقين، أي المكتبة والأرشيف، في قلب دير المخلص، وهما يضمان خلف جدرانهما جزءاً كبيراً من تاريخ حراسة الأراضي المقدسة. ففي الأرشيف، الذي يفتح أبوابه أمام جميع الباحثين، يوجد عدد كبير من الوثائق، والفرمانات، والبراءات البابوية والخوارط التي تخص مختلف المزارات المقدسة، والتي تغطي الفترة التاريخية الممتدة منذ القرن الثالث عشر وحتى يومنا هذا. أما في المكتبة، والتي تتسع بطبيعة الحال لإستقبال عدد أكبر من الكتب والمؤلفات، فقد تم إيداع العديد من الكتب القديمة والمخطوطات، إضافة إلى المجموعات الخاصة، من أكثرها قدماً وحتى أكثرها حداثة، زد على ذلك مختلف الكتب التي يستخدمها الرهبان في أبحاثهم، وكذلك سائر الباحثين والمعلمين الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم. بالإمكان الوصول إلى جميع هذه الوثائق وذلك من خلال الإستعانة بنظام التبويب المتوفر على شبكة الإنترنت. للوصول إلى موقع المكتبة الجديد على شبكة الإنترنت، وحيث يمكن الدخول إلى فهرس OPAC (online public access catalog)، يرجا إتباع الرابط التالي:www.bibliothecaterraesanctae.org

سيشهد اليوم المخصص للإفتتاح عدداً من المداخلات، منها: مداخلة الأخ ماسيمو باتسيني، عميد المعهد البيبلي الفرنسيسكاني؛ مداخلة الأخ مارتشيلو بادالامينتي، مسؤول مكتبة الحراسة؛ مداخلة الأستاذ إيدواردو باربييري، مدرس علم الفهارس (bibliographie) ومدير مركز الأبحاث الأوروبي “Libro Editoria Biblioteca ” التابع لجامعة ميلانو الكاثوليكية. من ناحيته، سيقوم الدكتور أليساندرو تيديسكو، في قاعة الحبل بلا دنس عينها، بتقديم موضوع بعنوان: “كتب الأرض المقدسة. رحلة في مكتبة حراسة الأراضي المقدسة العامة في القدس وبين كتبها القديمة”.
إضافة إلى ذلك، ستكون هنالك مداخلات أخرى سيلقيها كل من: الأخ نارسيز كليماس، مسؤول الأرشيف في الحراسة؛ الأستاذ أندريا ماياريلّي، الأستاذ في علم الوثائق لدى معهد اللاهوت في أسيزي؛ بالإضافة إلى ثلاث معلمات حائزات على درجة الدكتوراة: فاليريا فيستريلّي؛ تيزيانا نانديزي وماريا كوميناتشيني، واللاتي حرصن على متابعة أعمال الفهرسة والتبويب. في الختام، سيلقي حارس الأراضي المقدسة، الأب بييرباتيستا بيتسابالا، كلمة قصيرة يليها منح البركة وزيارة المرافق الجديدة التابعة لمكتبة حراسة الأراضي المقدسة وأرشيفها.
تهدف أعمال الفهرسة والتبويب هذه، إلى تثمين الإرث الكتابي الضخم الذي تملكه الحراسة، والذي يشهد للتاريخ الفرنسيسكاني العريق في الأرض المقدسة. وإذا كان قد كُتب النجاح لهذا المشروع، فالفضل في ذلك يعود إلى مشروع: “الكتب، جسور للسلام”، الذي تم تنسيقه ودعمه من قبل مؤسسة الأرض المقدسة (ATS pro Terra Sancta)، المؤسسة غير الربحية التابعة لحراسة الأراضي المقدسة. “أما أعمال ترميم وتأهيل المرافق الخاصة بالأرشيف والمكتبة الجديدة، فقد تم تنسيقها بمبادرة من مكتب الحراسة للشؤون التقنية، وبالتعاون مع العاملين في مشروع “القدس، حجارة للذاكرة”، الذين عملوا من ناحيتهم على تحقيق هذا المشروع على أرض الواقع”.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggicustodia.it