custodia.org proterrasancta.org cmc-terrasanta.com terrasanta.net edizioniterrasanta.it pellegrinaggicustodia.it
الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا
2012
custodia.org

الضوء في القدس 2012

14/06/2012 وقائع، أحداث واجتماعيات

نظمت بلدية القدس مهرجان “نور القدس” كواحد من المهرجانات العالمية للأنوار، وامتد حوالي أسبوعين. وجرى خلال هذا المهرجان، الذي أقيم لأول مرة بهذا الحجم في الأرض المقدسة، احتفالات فنية وعروض موسيقية في مواقع مختلفة من القدس وخاصة داخل أسوار البلدة القديمة، وهناك ثلاث مسارات للسير أنيرت من خلال الأضواء الزرقاء والخضراء والبرتقالية التي قادت الزائرين عبر الطرقات الضيقة وشوارع القدس القديمة، مرورا عبر أحيائها كحارة الأرمن، حارة اليهود وحارة النصارى. وهذه الأنوار كأنها تدعو الجمهور إلى اكتشاف ألعاب الضوء اللامعة والعروض المسرحية الحية التي قدمها الفنانون على الطرقات، وفي الساحات العامة، وذلك بمصاحبة عروض في الألوان والرقص والحركات الإيقاعية المتنوعة. وقد استغلت البلدية الطابع الطبوغرافي للمدينة والمباني الحجرية لكي تعكس الأنوار جمال هذه المباني وتصميمها المعماري، وخاصة أسوار القدس التي تبهر الناظرين إليها. هذا إلى جانب المنحوتات والتماثيل الآدمية والدمى التي تحركت وفقا لإيقاعات مختلفة، والتماثيل الشفافة أو المغطاة بستائر بيضاء فتظهر من خلالها الأنوار الخلابة. وشارك ضمن العروض الفنية فريق من الصين الذي حمل أعضاؤه التنين المضيء فكان يمتد ويتلوى مسافة طويلة، وأقيم هذا العرض بمناسبة سنة التنين الواردة في الرزنامة الصينية. كل هذا عدا عن المعارض الفنية للوحات أصلية وأشغال يدوية وفولكلورية.
وتقدر مصادر بلدية القدس أن الجمهور الذي توافد إلى أماكن العرض بلغ حوالي 250 ألف زائر.
وهذه السنة الرابعة على التوالي التي يقام مثل هذا المهرجان في القدس الذي وتم تنظيمه برعاية كل من ديوان رئيس الحكومة، وزارة السياحة وبلدية القدس.

تحرير: الهام مرشي- نايف خوري
تصوير: نديم عصفور

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggicustodia.it