custodia.org proterrasancta.org cmc-terrasanta.com terrasanta.net edizioniterrasanta.it pellegrinaggi.custodia.org
الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا
2017
custodia.org

كتاب لدعم أطفال بيت لحم

كتاب لدعم بيت الطفل في بيت لحم: هو مبادرة صدرت عن دار نشر الأرض المقدسة، التابعة لحراسة الأراضي. “مغارة أبي”، هو عبارة عن مجموعة من قصص الميلاد التي قامت منشورات الأرض المقدسة بتقديمها في ميلانو يوم السادس عشر من تشرين الثاني، وذلك بالتعاون مع جريدة الأفينيري (Avvenire) التي تصدر عن مجلس أساقفة ايطاليا، وجمعية الأرض المقدسة (ATS Association Pro Terra Sancta). ويجد القاريء في الصفحات الأخيرة لهذا الكتاب الكلمات التالية: “عند شراء هذا الكتاب، فإنك تقدم دعماً لمشروع بيت الطفل في بيت لحم حيث يجد الأطفال الذين يمرون بصعوبات، سواء لأنهم يتامى أو لأن عائلاتهم تمر في أزمة، مكاناً آمناً وهادئاً لهم”. يدير بيت الطفل في بيت لحم الأب مروان دعدس، وقد احتفل البيت قبل فترة قصيرة بمرور عشر سنوات على تأسيسه. يستقبل بيت الطفل حالياً سبعة وعشرين طفلاً: يقيم اثني عشر منهم في البيت، بينما يأتي الآخرون في الفترة المسائية للدراسة والترفيه والنشاطات الرياضية.

وتتلخص فكرة هذا المشروع، الذي يدعى بـِ: “كتاب لبيت لحم” (Book for Bethlehem)، في العمل على جمع نصوص لثلاثة عشر كاتباً ايطالياً يروون حكاية “مغارتهم”. إن غالبية هذه الأعمال (ما عدا اثنين منها) هي قصص قد تم نشرها في السابق في جريدة الأفينيري، خلال السنوات الماضية. وقد حاول كل واحد من هؤلاء الكتاب التحدث عن عيد الميلاد، دون العودة إلى صفحات الإنجيل بل بكتابة صفحات جديدة يمكن قرائتها من قبل الأطفال أو من قبل الوالدين.

الأب أنطونيو مازّي هو أحد من زاروا بيت الطفل شخصياً عدّة مرات، وقد ألف هو أيضاً احدى هذه القصص. إن هذا الكاهن الإيطالي هو بمثابة الروح لمؤسسة “Exodus” التي تحارب منذ عام 1984 الإدمان على المخدرات وأشكال الضيق الإجتماعي. يعمل الأب مازي كمدون للأخبار، نشيط للغاية، في الراديو والتلفزيون والصحافة الايطالية، وهو مؤلف لعدة كتب تتناول موضوع التربية. وكان الأب مازي قد عبر خلال زيارته لبيت لحم قائلاً: “ألّفت قطعة أروي فيها أن ليسوع من العمر 31 عاماً، وقد أراد بمناسبة عيد ميلاده الذهاب لتناول طعام العشاء في البيت مع أمه. وقد اصطحب معه حينها يوحنا ويهوذا ليذهبوا معاً إلى البيت”. وبروح الفكاهة التي يتمتع بها والطاقة التي لديه، تابع الكاهن قائلاً: “عليكم قرائتها بالكامل، وسوف تتمتعون وتدركون كيف احتفل يسوع بأول عيد ميلاد له خارج البيت”.

في مقدمة الكتاب، ترك الناشر للقراء الكلمات التالية: “نؤمن بأن ما من وسيلة أفضل لعيش الميلاد من تذكير أنفسنا بذاك الذي جاء “ليسكن بيننا” (يوحنا 1: 14)، جاعلاً نفسه صغيراً وقد اختار أن يأتي إلى العالم وسط الآخِرين”.

مع هذا الكتاب، سوف تعطى كذلك بطاقة يمكن للأطفال أن يكتبوا عليها فكرة يستطيعون إرسالها مباشرة إلى الأرض المقدسة. ونجد على هذه البطاقة مكتوبة العبارة التالية: “عزيزي يسوع، أطلب منك في عيد الميلاد هذا العام أن تمنح هدية خاصة للعالم”. سوف يكون الأطفال هم من سيستمرون في ايصال نياتهم إلى المدينة التي ولد فيها يسوع.

تم تقديم كتاب “مغارة أبي” بصورة رسمية في 16 تشرين الثاني، أثناء لقاء أقيم في مكتبة الأرض المقدسة في شارع غيرارديني في ميلانو. واضافة إلى حضور مدير مجلة الأرض المقدسة، جوزيبي كافّولي، وقراءات أغلايا زانيتي، جاء إلى ميلانو أيضاً الأب مروان دعدس، حاملاً معه شهادة الحياة التي يعيشها وسط الأطفال في بيت لحم.

Beatrice Guarrera

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org