custodia.org proterrasancta.org cmc-terrasanta.com terrasanta.net edizioniterrasanta.it pellegrinaggi.custodia.org
الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا
2017
custodia.org

فرنسيس الأسيزي من خلال كتب حراسة الأراضي المقدسة القديمة

منذ ثمانية قرون والأرض المقدسة تستقبل الإخوة الأصاغر. وعلى خطى المؤسس الذي زار الأماكن التي عاش فيها يسوع، تقلد أبناء القديس فرنسيس مهمة حراسة “أرض ما وراء البحار”، كي يمنحوا المؤمنين والحجاج إمكانية زيارة الأماكن التي تمّ فيها الخلاص. وعلى مرّ القرون، لم تقصّر يوماً حراسة الأراضي المقدسة في مهمتها هذه؛ أي في المحافظة على الأماكن المقدسة، ودعم المؤمنين المسيحيين في المنطقة اضافة إلى الحوار المستمر والمثمر بين الأديان والثقافات.

بمناسبة الذكرى المائوية الثامنة، وفي إطار المشاريع المتعددة التي تنظمها حراسة الأراضي المقدسة، ترغب المكتبة العامّة في الإحتفال بأهم لحظات هذا التاريخ الذي مرّت عليه مئات السنين: وسوف تقيم بهذه المناسبة معرضاً بعنوان: “فرنسيس الأسيزي من خلال كتب حراسة الأراضي المقدسة القديمة” (Francesco d’Assisi tra i libri antichi della Custodia di Terra Santa)، الذي سيوضح شخصية فرنسيس الأسيزي من خلال مجموعة من الصور والكتابات والمنشورات التي تروي حياة القديس، والمحفوظة في 28 مُؤَلَّفاً قديماً (مخطوطات ومطبوعات) يتم حفظها في المكتبة. كما وسيتم أيضاً توفير فهرس بمحتويات المعرض، مع العديد من الصور والكتابات باللغة الإيطالية والإنجليزية تقوم بطباعتها دار النشر التابعة لجمعية الأرض المقدسة (ATS Pro Terra Sancta).

وللدخول في تفاصيل العلاقة التي تربط بين العالم الرقمي والإستفادة من ذاك الإرث الذي تضمه الكتب القديمة، تم تنظيم ندوة دولية بعنوان: “الكتب القديمة والمكتبات الرقمية، ما بين الفهرسة والتحقيق الإفتراضي للإرث الثقافي. ندوة دولية في القدس” (Libri antichi e biblioteche digitali, tra catalogazione e fruizione virtuale del patrimonio culturale. Un colloquio internazionale a Gerusalemme).

وتقدّم هذه الندوة، التي تُعدُّ استمراراً لتلك التي أقيمت في عام 2016، مجموعة من العناصر للتفكير في شأن مستقبل المكتبات، كما انها تعتبر فرصة للحث على اللقاء بين عدّة مكتبات من القدس، اضافة إلى أنها تشكل مناسبة للحوار المتبادل بين الهويات المختلفة في الأرض المقدسة. ولهذا السبب، تعتبر هذه الندوة جزءاً من برنامج أوسع يدعى: “الكتبُ جسورٌ للسلام” (Libri Ponti di Pace)، والذي قام بإطلاقه قبل عدّة سنوات “مركز الأبحاث الأوروبي حول الكتب والنشر والمكتبات التابع للجامعة الكاثوليكية في ميلانو” (Centro di Ricerca Libro Editoria e Biblioteca dell’Università Cattolica di Milano)، بالتعاون مع حراسة الأراضي المقدسة وجمعية الأرض المقدسة (ATS Pro Terra Sancta). ومن المقرر أن تقام هذه الندوة، باللغة الإنجليزية، يوم الأربعاء 8 تشرين الثاني 2017، ما بين الساعتين الثانية والخامسة ما بعد الظهر، في قاعة القديس فرنسيس التابعة لكوريا حراسة الأراضي المقدسة في القدس (الباب الجديد).

تعتبر هذه المبادرة جزءاً من مشروع “الكتب جسور للسلام”، والذي يهدف إلى دعم المكتبة العامة التابعة لحراسة الأراضي المقدسة وتأمين أوقات للحوار المتبادل بين الهويات الثقافية والدينية المختلفة في القدس. تقدّم كل من حراسة الأراضي المقدسة والجامعة الكاثوليكية في ميلانو دعمها لهذه المبادرة التي يتم تحقيقها بالتعاون ما بين جمعية الأرض المقدسة (ATS pro Terra Sancta) ومركز الأبحاث الأوروبي حول الكتب والنشر والمكتبات (Centro di Ricerca Europeo Libro Editoria Biblioteca “CRELEB”). ستكون المشاركة في هذه المبادرة مجانية للجميع. وسيتم تأمين جولات إرشادية في كل من اللغات الإيطالية والإنجليزية والفرنسية.

إحفظ الموعد
فرنسيس الأسيزي من خلال كتب حراسة الأراضي المقدسة القديمة

7 – 9 تشرين الثاني 2017 من الساعة 9 صباحاً وحتى 6 مساءاً
القاعة التابعة للكوريا الفرنسيسكانية في حراسة الأراضي المقدسة
موعد الإفتتاح الرسمي: الثلاثاء 7 تشرين الثاني، الساعة 10 صباحاً
الباب الجديد، القدس.

الكتب القديمة والمكتبات الرقمية، ما بين الفهرسة والتحقيق الإفتراضي للإرث الثقافي. ندوة دولية في القدس
قاعة القديس فرنسيس، حراسة الأراضي المقدسة الفرنسيسكانية
8 تشرين الثاني 2017، ما بين الساعتين الثانية والخامسة عصراً
الباب الجديد، القدس.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org