2016
custodia.org

مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن موسيقى من كنائس الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط من ٢٥ أيلول/ سبتمبر ٢٠١٦ ولغاية ١٥ شباط/ فبراير ٢٠١٧

افتتاحية

موسم حوض البحر المتوسط

موسم الخريف في الأرض المقدسة

موسم الشتاء في مصر ولبنان وسوريا

يسرّ حراسة الأرض المقدسة أن تعلن عن إقامة الموسم الثالث من مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن – موسيقى من كنائس الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط

يتميز مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن بأنّه يتخذ من كنائس الأرض المقدسة ومزاراتها موقعاً مميزاً لمختلف عروضه، وذلك في البلدان التي ينشط فيها الرهبان الفرنسيسكان وحراسة الأرض المقدسة منذ قرون عديدة، وهي: فلسطين وإسرائيل والأردن واليونان وقبرص ومصر ولبنان وسوريا.

مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن هو بدوره طريقة أخرى للشهادة على الحضور الفاعل للجماعات المسيحية في مختلف دول الشرق الأوسط وحوض المتوسط، وذلك في مجالي الموسيقى والثقافة. فهنا، تصبح موسيقى الأورغن مساهمة فنية رفيعة المستوى ذات طابع مسيحي متميز، حيث أن آلات الأورغن الأنبوبية متوفرة بشكل حصري داخل الكنائس فقط. والمهرجان هو أيضاً فرصة مؤاتية للترويج لضرورة ترميم آلات الأورغن ودراستها، والتركيز على أهميتها في الاحتفالات الليتورجية.

تقام العروض والحفلات الموسيقية في الكنائس، التي تفتح أبوابها للجميع دون تمييز، بصرف النظر عن الانتماءات الدينية: لذلك يمثّل مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن إحدى الفرص النادرة في الشرق الأوسط وحوض المتوسط التي توفر للجميع فرصة الاستماع لصوت الأورغن خارج إطار الاحتفالات الليتورجية. الدخول لكافة العروض والحفلات مجاني.


مقدمة افتتاحية (٢٥ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦)

يقام العرض الافتتاحي في عماوس القبيبة في فلسطين، وذلك يوم الأحد الموافق ٢٥ أيلول/سبتمبر، في المزار الذي يحيي ذكرى الحدث المعروف في الإنجيل باسم “تلميذي عماوس”. أصبح الوصول إلى المكان صعباً وذلك بسبب الوضع السياسي الذي يحدّ من حرية الحركة، لكن الزار يبقى وجهة رحلة حج سنوية تنظمها حراسة الأرض المقدسة تحتفل خلالها بعيد القديسين قليوبا وسمعان (تلميذي عماوس). بعد القداس الذي يترأسه سيادة حارس الأرض المقدسة، الأب فرانشيسكو باتون، سيقام حفل موسيقي في العزف على الأورغن والترتيل يحييه غونتر مارتن غوتشة الألماني (عازف أورغن كنيسة الفادي اللوثرية في القدس) ومغنية السوبرانو الهولندية آن-ماريكي إيڤيرز.

موسم حوض البحر المتوسط (١ – ٨ تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠١٦)

بعد أيام قليلة، ينتقل المهرجان إلى حوض المتوسط، تحديداً إلى رودس (اليونان) ولارنكا (قبرص)، حيث تقام عروض رودس في كنيسة القديس فرنسيس من ١ وحتى ٨ من تشرين الأول/أكتوبر، وتمثل هذه العروض جزءاً من مهرجان رودس للأورغن والموسيقى، الذي يستضيف موسيقيين محليين ودوليين، نخصّ بالذكر منهم عازف الأورغن اليوناني كريستوس باراسكيفوبولوس (المدير الفني للقسم اليوناني من المهرجان) وعازف الأورغن الإيطالي ماريو دويلا.

أما دانيل دوري، عازف الأورغن الرئيسي في كاتدرائية فلورنس، فيقيم عرض الأورغن الخاص به يوم ٨ تشرين الأول/أكتوبر، في كنيسة القديسة مريم سيدة النعم في لارناكا.

موسم الخريف في الأرض المقدسة (من ١٦ تشرين الأول/ أكتوب إلى ١١ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٦)

يوم ١٦ تشرين الأول/أكتوبر، وبمناسبة الاحتفال بإعادة افتتاح مزار النبي موسى على جبل نيبو في الأردن، يحيي الفنان الإيطالي يوجين ماريا فاجاني حفلاً موسيقياً على آلة الأورغن الجديدة “نيقولا بوتشيني” والذي وهبه أحد المتبرعين الأسخياء خصيصاً لمزار النبي موسى: آلة الأورغن هذه هي الآلة الوحيدة المتوفرة في الأردن.

أما الفقرات الرئيسية لبرنامج مهرجان الأورغن في الأرض المقدسة، فستقام في فلسطين وإسرائيل من ١٨ تشرين الأول/أكتوبر وحتى ١١ تشرين الثاني/نوفمبر: ١٦ حفلاً موسيقياً تقام أيام الثلاثاء في كنيسة القديس بطرس في يافا (تل أبيب)، وأيام الأربعاء في بازيليك البشارة في الناصرة، وأيام الخميس في كنيسة المخلص في القدس وأيام الجمعة في كنيسة القديسة كاترينا في بيت لحم. خلال الأسابيع الأربعة، سنستمع تباعاً إلى عازف الأورغن البولندي فيتولد فاليفسكي، عازف الأورغن الرئيسي في كاتدرائية فافل في كراكوفيا، والأمريكية جينيفر باسكوال، المدير الموسيقي وعازفة كاتدرائية القديس باتريك في نيويورك؛ إضافة إلى عازفين آخرين برزا حديثاً على الساحة الدولية وهما: الإيطالي أنطونيو دي ديدا، أستاذ معهد فوجيا الموسيقي والفائز بعدة مسابقات دولية كبرى، والنمساوي ستيفان دونير، عازف الأورغن في كنيسة القديس بطرس في فيينا والعازف السابق لكنيسة القديس ستيفن في أمستردام والذي حاز جوائز دولية عديدة حملته إلى العزف في عدة بلدان أوروبية وفي الولايات المتحدة.

موسم الشتاء (كانون الثاني/ يناير –شباط/ فبراير ٢٠١٧: مصر ولبنان وسوريا)

يشهد لبنان منذ بضعة سنوات اهتماماً متجدّداً في آلات الأورغن الأنبوبي: فقد قامت عدة كنائس مشهورة (خاصة اللاتينية والمارونية والإنجيلية) بترميم آلات الأورغن الأنبوبي الخاص بها أو قامت بشراء وتركيب آلات جديدة أو تعتزم القيام بذلك. وقد أصبح مهرجان موسيقى الأورغن في الأرض المقدسة بطل حركة التجديد هذه، وذلك بالتعاون مع معهد الموسيقى في جامعة سيدة اللويزة وإنجازات صانع الأورغن الإيطالي سافيريو أنسيلمي تامبوريني؛ حيث نال اليوم اعترافا فنيا دوليا من خلال مهرجان أسبوع الأورغن في لبنان المعروف باسم “SOL”. سيقام مهرجان أسبوع موسيقى الأورغن في لبنان من ٢٨ كانون الثاني/يناير وحتى ٥ شباط/ فبراير ٢٠١٧، حيث ينطلق الحفل الافتتاحي في كنيسة دير القديس إيليا للآباء الكرمليين في المعيصرة يوم ١٨ كانون الثاني/يناير مع العازف كوزيمو بيرونتيرا (إيطاليا)، وسيتواصل حتى ٢٩ كانون الثاني/يناير في بازيليك الأيقونة العجائبية للآباء العازريين في بيروت- الأشرفية مع العازف جون-كريستوف غايزر (سويسرا)، ومن ثم يوم ٣١ كانون الثاني/يناير في كنيسة سيدة اللويزة للموارنة في سوق مصبح مرة أخرى مع العازف الإيطالي كوزيمو برونتيرا، ويوم ٢ شباط/فبراير على أورغن الجامعة الأميركية في بيروت مع العازفة كريستا ميلر الأميركية، ويوم ٤ شباط/فبراير في كنيسة معهد القلب الأقدس لإخوة المدارس المسيحية (اللاساليين) في بيروت – الجميزة مع العازفة ماري-بيرناديت ديفورسي بوسينو (فرنسا) والحفل الاختتامي يوم ٥ شباط/فبراير في الكنيسة الإنجيلية الوطنية في بيروت مع العازف برنارد غفريرير من النمسا.

في سوريا، فإنّ مهرجان الأورغن في الأرض المقدسة، هو المهرجان الدولي الوحيد الذي يقام في البلاد حاليا، ليكون علامة رجاء وتضامن ضد عزلة الموسيقيين والشعب هناك، ضحايا الحظر المفروض الذي لم يساعد في وقف الحرب. في كنيسة القديس أنطونيوس في حي الصالحية في دمشق، والذي تنشط فيه جوقة للموسيقى المقدسة، شجعت حراسة الأرض المقدسة بعض أعمال الصيانة الاستثنائية للأورغن (ليست أعمال صيانة وترميم كاملة لأن ذلك يحتاج إلى الكثير من المال)، وذلك بفضل صانع آلات الأورغن الإيطالي روبيرتو كورليتو. بالإضافة إلى ذلك، عمل المهرجان على توفير بعض المنح الدراسية للطلاب الذين يدرسون هذه الآلة.

في دمشق، قام مهرجان الأورغن في الأرض المقدسة، بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى ومسرح الأوبرا في دمشق، بتأسيس “أسبوع الأورغن الأنبوبي في دمشق”، والذي ينظم عروضه المختلفة من ٩ إلى ١٥ شباط/فبراير ٢٠١٧. سيشهد المهرجان هذا العام حضور شخصيتين عالميتين مشهورتين هما: ماري-بيرناديت ديفورسي باسينو الفرنسية من أصول إسبانية وناجي حكيم الفرنسي من أصول لبنانية: حيث سيؤدي كل منهما كمغني منفرد برفقة الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة ميساك باغبودريان (سوريا). في حين يقوم الفنانون السوريون وأوركسترا المعهد العالي للموسيقى في دمشق، بقيادة أندريه معلولي (سوريا)، بأداء عروضهم خلال الحفلات الأخرى.

سيتم نشر تفاصيل السيرة الذاتية لمختلف الفنانين المشاركين بالإضافة إلى البرنامج الكامل لموسم الشتاء في وقت لاحق، وذلك على الموقع الإلكتروني www.solfestival.org وأيضاً www.pipeorgansyria.org . كذلك، يعمل المهرجان أيضاً على إعداد أول عرض له في مصر وذلك من خلال تنظيم حفل موسيقي في القاهرة خلال شهر كانون الثاني/يناير ٢٠١٧.

بالإضافة إلى التعاون مع مختلف المؤسسات الدينية والمدنية المذكورة آنفاً، فإن مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن أصبح حقيقة واقعة وذلك بفضل الموارد التنظيمية لحراسة الأرض المقدسة مثل دير فرنسيسكان الأرض المقدسة في أميركا، ومؤسسة الأرض المقدسة، وموقع الحراسة الإلكتروني (Custodia.org) والمركز المسيحي للإعلام والأديرة الفرنسيسكانية في كل من عمان وجبل نيبو ورودس وقبرص وعماوس القبيبة ويافا (القديس بطرس) والناصرة والقدس (دير المخلص) وبيت لحم؛ هذا بالإضافة إلى الدعم الذي قدمته كل من: المؤسسة الثقافية الإيطالية في أثينا، وسفارة إيطاليا في نيقوسيا، ومكتب ممثلية بولندا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، والمنتدى الثقافي النمساوي في تل أبيب، والمؤسسة الثقافية الإيطالية في كل من حيفا وتل أبيب، والمؤسسة الفرنسية في لبنان، والسفارة السويسرية في لبنان، والسفارة النمساوية في لبنان، والسفارة الأميركية في لبنان، ومؤسسة مارك هنري مينغي، وبلدية تراداتي وأصدقاء تراداتي تخليدا لذكرى سيلفيو مارتيغاني.

www.tsorganfestival.org – organfestival@custodia.org

مهرجان الأرض المقدسة لموسيقى الأورغن

حراسة الأرض المقدسة

مزار النبي موسى

جبل نيبو في الصياغة

الفيصلية – ص.ب. ٢

مادبا ١٧١٩٦

الأردن

تلفون: 962.5.325.29.38

فاكس: 962.5.25.29.32

بريد صوتي: +39.0510.828.612

البريد إلكتروني: organfestival@custodia.org

الموقع الإلكتروني: www.tsorganfestival.org

TERRA SANCTA ORGAN FESTIVAL

Music from the Churches of the Middle East and the Levant

Concert Season 2016/17

Prelude

EMMAUS EL QUBEIBEH –– 25 September 2016

Terra Santa Monastery > Feast of Sts. Cleopa and Simeon

@ 10:30 Solemn Mass @ 11:45 Recital for Organ and Voice

Gunther GOETTSCHE (GER), organ; Anne-Marieke EVERS (NL), alto voice

Levant Concert Season

1 > 8 October 2016

RHODES –– 1 > 8 October 2016

Organ & Music Festival Rhodes

Church of St. Francis @ 8:30 pm

1 October > Rhodes Municipal Choir; Michalis KALAENTZIS (GR), conductor; Christos PARASKEVOPOULOS (GR), organ

2 October > Municipal Choir and Orchestra of City of Petaludes; Flora PELEKANOU, conductor; Margaret VAINIO (FIN), organ

4 October > St. Cecilia Singers; YIANNIS TRIMIS, trumpet; Chris PARASKEVOPOULOS, conductor; Natassa BOLAKI, organ

6 October > Recital for Organ and Voice – Natali ELEFTHERIOU, soprano; Mario DUELLA (ITA), organ

8 October >; Elpidoforos RAISAKIS (GR), baritone, Chris PARASKEVOPOULOS (GR), organ – Michalis KANTARIDIS, organ

LARNACA –– 8 October 2016

Church of Our Lady of Graces @ 7:30 pm

Daniele DORI (ITA), organ

Holy Land Concert Season

16 October > 11 November 2016

JORDAN > Mount Nebo “Memorial of Moses” – Oct. 16: Celebration for the re-opening of the Basilica – Eugenio Maria FAGIANI (ITA), organ

TEL AVIV-YAFO > Church of St. Peter | Old Jaffa @ 6:pm – Tuesdays 18, 25 October & 1, 8 November

NAZARETH > Basilica of the Annunciation @ 6:00 pm – Wednesdays 19, 26 October & 2, 9 November

JERUSALEM > Church of St. Saviour | New Gate @ 6:00 pm –Thursdays 20, 27 October & 3, 10 November

BETHLEHEM > Church of St. Catherine at Nativity @ 6:00 pm – Fridays 21, 28 October & 4, 11 November

Pipe Organ Recitals featuring: Witold ZALEWSKI (POL): Oct. 18, 19, 20, 21 / Jennifer PASCUAL (USA): Oct. 25, 26, 27, 28 /

Antonio DI DEDDA (ITA): Nov. 1, 2, 3, 4 / Stefan DONNER (AUT): Nov. 8, 9, 10,11

Winter Concert Season

CAIRO –– January 2017 –s.d. > Cathedral of Our Lady of Heliopolis

LEBANON –– 28 January > 5 February 2017

SOL: Semaine de l’Orgue au Liban

28 Jan. > Couvent St. Elie – Mu’aisrah Jounieh > Cosimo PONTRERA (ITA)

29 Jan. > Église de la Medaille Miraculeuse – Achrafieh – Beirut > Jean-Christophe GEISER (SUI)

31 Jan. > Notre Dame de Louaizé – Zouk Mosbeh > Cosimo PONTRERA (ITA)

2 Feb. > American University of Beirut > Crista MILLER (USA)

4 Feb. > Collège du Sacré-Coeur – Gemmayzé – Beirut > Marie-Bernadette DUFOURCET BOCINOS (FRA/SPA)

5 Feb. > The National Evangelical Church of Beirut > Bernard GFRERER (AUT)

DAMASCUS –– 9 > 15 February 2017

Damascus Pipe Organ Week > Church of St. Antony > Damascus Opera House

9 Feb. > Naji HAKIM (LEB/FRA), organ, Syrian National Symphony Orchestra – Missak BAGHDBOUDARIAN (SYR), conductor;

10 Feb. > Marie-Bernadette DUFOURCET BOCINOS (FRA/SPA), organ;

12 Feb. > Aghiad MANSOUR (SYR), organ – Manar KHWEIS (SYR), soprano voice;

15 Feb. > Choir & Orchestra of the High Institute of Music in Damascus – André MALOULI (SYR), conductor

www.tsorganfestival.org | organfestival@custodia.org

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org