custodia.org proterrasancta.org cmc-terrasanta.com terrasanta.net edizioniterrasanta.it pellegrinaggi.custodia.org
الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا
2016
custodia.org

السّيامة الأسقفيّة لبييرباتيستا بيتسابالاّ في بيرغامو

السبت 10 أيلول، تقدّم بييرباتيستا من وسط كاتدرائيّة بيرغامو نحو المذبح الذي نال أمامه سيامته الأسقفيّة، وإلى جانبه حارس الأراضي المقدّسة الأب فرانشيسكو باتون.

ظهر الإثنان وهما يتبادلان بعض الكلمات. فالمرّة الأخيرة التي رأيناهما فيها معاً كانت يوم السادس من حزيران، وذلك بمناسبة الدخول الإحتفالي للحارس الجديد فرانشيسكو باتون إلى مدينة القدس. عبّر هذا الدخول الإحتفالي حينها أيضاً عن نهاية خدمة مَن كنّا لا نزال ندعوه بالأخ بييرباتيستا.

غادر الأب بييرباتسيتا مدينة القدس في اليوم التالي دون أن يعلم بأنّه سيدخلها مرّة أخرى من الباب الواسع “كمدبّر رسوليّ” ورئيس فخري لأساقفة “فيربي”، وفقاً للقرار الذي صدر رسميّاً عن قداسة البابا في الرابع والعشرين من حزيران.

وفي يوم السبت الماضي، نال المونسينيور بيتسابالاّ السيامة الأسقفيّة عن يد الكاردينال ليوناردو ساندري، رئيس مجمع الكنائس الشرقيّة، بمشاركة أسقف المدينة المونسينيور فرانشيسكو بيشي وبطريرك القدس للاتين المتقاعد المونسينيور فؤاد الطوال، اضافة إلى ثلاثين من أساقفة ايطاليا والشرق الأوسط. وبهذه المناسبة، أحاط بالأب بييرباتسيتا العديد من أقاربه وأبناء عائلته والأصدقاء، اضافة إلى وفد هام من حراسة الأراضي المقدّسة والبطريركيّة اللاتينيّة.

حضر الإحتفال أيضاً ممثّلون عن السلطات المدنيّة في بيرغامو والقرية التي ولد فيها الأسقف الجديد، اضافة إلى السفير الفلسطيني لدى الكرسي الرسولي السيّد عيسى قسيسية. من ناحيتها، اعتذرت السلطات الإسرائيليّة عن المشاركة يوم السّبت.

تميّزت المراسيم بأجواء احتفاليّة، سادتها مشاعر التأثّر والصلاة. وقد فرحت حراسة الأراضي المقدّسة لمشاركة حارسها الأب فرانشيسكو باتون في مراسيم السيامة الأسقفية بحمله الإنجيل مفتوحاً فوق رأس الأسقف الجديد أثناء الصلاة التي تلاها نيافة الكاردينال.

عند نهاية الإحتفال، ألقى المونسينيور بيتسابالاّ كلمة تطرّق فيها إلى بعض الذكريات الشخصيّة. كما وعبّر عن شكره للإخوة الفرنسيسكان الكثيرين الذين جاؤوا للمشاركة في سيامته، موجّهاً كلمة حارّة إلى الحارس باتون. ظهرت المفاجأة على وجوه بعض كهنة البطريركية اللاتينية المشاركين، وقد مالت نحوهم عدسات آلات التصوير، حين وجّه المونسينيور بيتسابالاّ بعض الكلمات إلى “كهنته” و”شعبه” بلغة عربيّة ممتازة.

في اليوم التالي، توجّه عدد كبير من الإخوة الرهبان إلى مسقط رأس حارسهم القديم، في قرية كولونيو أل سيريو، حيث ترأس الأسقف الجديد قدّاسه الأوّل في احتفال كبير.

أجرى موقع “Terrasanta.net”، الخاصّ بالمجلّة التي تصدر عن الحراسة مرّة كلّ شهرين، مقابلة مع المونسينيور بيتسابالاّ في عشيّة سيامته الأسقفيّة. بالإمكان الإطّلاع على محتوى هذه المقابلة من خلال الرابط التالي: : Pizzaballa.«Camminiamo con fiducia, ci guida la fede».

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org