custodia.org proterrasancta.org cmc-terrasanta.com terrasanta.net edizioniterrasanta.it pellegrinaggi.custodia.org
الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا
2016
custodia.org

حارس الأراضي المقدّسة بييرباتيستا بيتسابالا يتسلّم وساماً من بطريرك الروم الأرثوذكس

إنّه أرقى امتياز باستطاعة بطريرك الروم الأرثوذكس منحه. رُفِّعَ حارس الأراضي المقدسة بييرباتيستا بيتسابالاّ يوم الإثنين 30 أيار إلى رتبة قائد كبير(grand commandeur) في جمعية فرسان القبر المقدّس.

تمّ ذلك خلال إحتفال أُقيم في بطريركية الروم الأرثوذكس. إنها المرّة الأولى في التاريخ التي يُكَرَّمُ فيها حارس الأراضي المقدسة هكذا من قبل كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس. تربط هذه الكنيسة بالقبر المقدس علاقة قويّة، إلى درجة أن العلم الخاص بأخويّة الروم الأرثوذكس اليونانية (الهيلينيّة) يحمل الشعار “TΦ” (Tau وPhi) من الكلمة اليونانية “Taphos” وتعني “القبر”.

بدأ البطريرك ثيوفيلوس الثالث خطابه بإقتباس من رسالة القديس بولس إلى تيموثاوس، التي يقول فيها: “فإن الذين يحسنون الخدمة ينالون منزلة رفيعة وجرأة عظيمة بالإيمان الذي في المسيح يسوع” (تيموثاوس 3: 13). كان الخطاب أكثر من حارّ. وأردف غبطته قائلاً: “كانت خدمتك كحارس للأراضي المقدّسة ورئيس للأخويّة الفرنسيسكانية خدمة مثاليّة. وخلال فترة ولايتك هنا، في مدينة أورشليم المقدّسة، قد لعبتَ دوراً في بناء الثقة والإحترام المتبادل بين مختلف الجماعات الدينية المسيحية بشكل عام، ومع جماعتنا الأرثوذكسيّة الروميّة بشكل خاص.”

كما وشدّد غبطة البطريرك على التقدّم الذي تم تحقيقه على أصعدة مختلفة “قال الجميع أنّها لم تكن ممكنة”، وقد عنى بها تلك الإتفاقات المختلفة التي أُبرمت فيما يختصبأعمال الترميم وخاصّة أعمال الترميم في قبر المسيح وكنيسة القيامة.

مَن أُتيح له أن يتابع أخبار اللقاءات بين الرهبان الفرنسيسكان وبطريركية الروم الأرثوذكس خلال السنوات الأخيرة، استطاع أن يلاحظ تقدّماً ملحوظاً جدّاً. ومن الجدير بالذكر أن عدداً من الرهبان الفرنسيسكان يتقنون الآن اللغة اليونانيّة، وهي احدى اللغات المهمّة للخدمة في الحراسة، كما أن في ذلك خطوة تقدّرها كثيراً بطريركيّة الروم الأرثوذكس.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org