2016
custodia.org

إختتام أعمال الدورة الخاصّة بالمفوَّضين والأدلاّء الذين يرافقون رحلات الحجّ للناطقين باللغة الإسبانية.

(JM/Madrid) – استقبلت الأرض المقدّسة في الفترة الواقعة ما بين 8 و22 شباط، دورةً للتنشئة المستمرة حضرها المفوّضون والأدلاء الذين يرافقون رحلات الحجّ للناطقين باللغة الإسبانية. قام بتنظيم هذه الدورة المكتبُ المرتبط بمفوّضيّات حراسة الأراضي المقدسة، تحت إشراف الأب خوسي مانويل سانكيز كارو. شغل الأب كارو في الماضي منصب مدير المعهد البيبلي والأركيولوجي الأورشليمي، والمعروف أيضاً بإسم “كازا دي سانتياغو”. وقد شارك في الدورة ما يقارب ثلاثين شخصاً، وكان الهدف منها هو تحديث وتعميق ما لديهم من معارف، لنقلها من ثمّ إلى الحجّاج. تضمّنت الدورة أربع مراحل، أقيمت في نواحي الأرض المقدّسة الأربعة.

شارك في الدورة إذاً أدلاّء ومفوضون ونوّاب مفوّضين جاؤوا من الأرجنتين والبرازيل والتشيلي واسبانيا، كما ومن غواتيمالا والمكسيك وباناما والبرتغال ومدينة البندقيّة الايطالية. وإضافة إلى المعلومات التاريخية والأركيولوجية، استطاع المشاركون أن يكتشوا بأنفسهم الأوضاع التي تعيشها المنطقة، وذلك بفضل شهادات الحياة التي قدّمها لهم رهبان حراسة الأراضي المقدسة. نالت مداخلة كاهن رعيّة بيت لحم، الأب نيروان البنّى، من قِبَلِ المشاركين إهتماماً خاصّاً. فقد وصف لهم الأب نيروان بوضوح أوضاع المسيحيين في هذه المدينة. أُتيحَت لهم بعد ذلك زيارة كنيسة المهد، ولم يتردّدوا في إظهار سعادتهم بالتقدّم الذي حقّقته أعمال ترميم اللوحات الفسيفسائية التي تعلوا جدران الكنيسة المرتفعة. ومن بين شهادات الحياة الأخرى، برزت تلك التي قدَّمها الأب رمزي، والتي تناول فيها مسألة النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، وأيضاً الشهادة التي قدّمها الأب نرسيس كليماس حول تاريخ الحراسة، والأب كارلو مولينا حول بيوت الكازانوفا والأب انريكي بيرماخو حول الليتورجية في الأرض المقدّسة. كما وشارك الراهبان أغوسطين بيليا وسيرجيو أولميدو الوفدَّ بما لديهم من معرفة واسعة في مختلف مناطق الأرض المقدّسة.

عند نهاية الدورة، عبّر المشاركون عن شكرهم للرهبان الذين قاموا بتنظيمها، مؤكّدين على فرحهم لإستطاعتهم العودة من جديد إلى الأرض المقدسة.

تُعدُّ التنشئة التي تقدّمها حراسة الأراضي المقدّسة للأدلاء والمنشّطين الروحيّين الذين يرافقون رحلات الحجّ، إحدى أهمّ الوظائف التي تقوم بها. فهذا ما يميّز رحلات الحجّ عن رحلات السياحة البسيطة أو الرحلات الروحيّة. كما وأن زيارة الأرض المقدّسة تُساهم في دعم الكنيسة المحلّيّة وفي اكتشاف أُمور جديدة بإستمرار.

تُأمِّنُ الأرض المقدسة لحجّاجها دائماً الأمن والأمان. ونحن بدورنا نحثُّكم على اختبار هذا اللقاء المميّز مع الربّ فوق تراب أرضه.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org