2015
custodia.org

الكُتُب، بين الماضي والحاضر: معرض لمكتبة حراسة الأراضي المقدسة

ستقوم حراسة الأراضي المقدسة بعرض 40 مُؤَلَّفاً ما بين الثالث والخامس من هذا الشهر تشرين الثاني. ما هو موضوع هذا المعرض؟ يتناول المعرض الكتب كأداة للمحافظة على النص، سواء في الشرق أو في الغرب، منذ القرون الوسطى وحتى يومنا هذا. يستمر المعرض مدة ثلاثة أيام وسيقام في قاعة الكوريا، في دير المخلص في القدس. يهدف المعرض إلى حثّ المشاركين فيه على التفكير في الكتاب بحدّ ذاته، ومن ثم كشف الكنوز المحفوظة في مكتبة الدير للجمهور.

إلتقينا مع البروفيسور إدواردو باربييري، مدير مركز الأبحاث الأوروبي حول الكتب والنشر والمكتبات (CRELEB) في جامعة ميلانو الكاثوليكية، فأوضح لنا قائلاً: “الكتاب هو مادة تساعدنا على تسجيل النصوص، وحفظها وقرائتها. وبدأً بالطومار أو الصحف الملفوفة “volume” ومروراً بالأسفار المجلّدة “codex”، حتى الكتب الإلكترونية اليوم، تعتبر وسائل القراءة هذه – والتي نقوم بعرض بعض النماذج منها- بمثابة “آلات” تحقق هذه الأهداف الثلاثة بإستمرار.

تمنح المسيرةُ التعليمية، المستخدمة في المعرض، الزائرَ فكرة أولية عن الأمور الرائعة التي تحتوي عليها مكتبة الحراسة، وعن تطوّر “مواد القراءة” التي تم تحريرها منذ القرون الوسطى وصولاً إلى يومنا الحاضر، وعلى وجه الخصوص أثناء القرون الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر. يعود أصل هذه المواد إلى أوروبا وأيضاً الشرق الوسط. فعلى سبيل المثال، تحتوي المكتبة على كتاب للقداس تمت طباعته في “أنفير” (Anvers) خلال القرن السابع عشر، وعلى توراة يهودية سفاراديّة (sépharade) تمت طباعتها في أمستردام خلال القرن السابع عشر، كما أن هنالك بعض المؤلَّفات المارونية والأرمنية والأثيوبية، إضافة إلى الحواسيب اللوحية (tablettes) للكتب الإلكترونية… بإختصار، فإن المؤلفات المعروضة تتنوع كثيراً من حيث أصلها ولغاتها وأسلوب تجليدها.

أضحت إقامة هذا المعرض أمراً ممكناً بفضل الدعم الذي قدمته كلّ من المنظمة غير الحكومية، جمعية الأرض المقدسة (ATS pro Terra Santa)، والجامعة الكاثوليكية في ميلانو.

الثلاثاء 3، الأربعاء 4 والخميس 5 تشرين الثاني 2015 – من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءاً
في قاعة الكوريا، دير المخلّص
حراسة الأراضي المقدسة (الباب الجديد)

الثلاثاء 3 تشرين الثاني، الساعة 10:00 صباحاً: حارس الأراضي المقدسة الأب بييرباتيستا بيتسابالا سيفتتح المعرض
الأربعاء 4 تشرين الثاني، الساعة 5:00 مساءاً: محاضرة عن “ماضي الكتاب، وحاضره ومستقبله”، يلقيها البروفيسور جينو رونكاليا، من جامعة توشيا (فيتيربو) في ايطاليا.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org