2014
custodia.org

36 مخطوطاً قديماً سيعرض في مكتبة حراسة الأراضي المقدسة يوم 23 تشرين الأول

ستفتح مكتبة حراسة الأراضي المقدسة في دير المخلص أبوابها أمام الجمهور يوم الخميس 23 تشرين الأول، لإستقبال معرض سيستمر على مدار النهار. وسيتم خلال هذا اليوم عرض 36 مخطوطاً قديماً، اختتاماً لأعمال الجرد التي تمت ضمن الأرشيف التابع للحراسة واستمرت لمدة طويلة.

يحتوي أرشيف الحراسة على أكثر من 550 مخطوطاً قيّماً للغاية ومكتوباً بلغات محتلفة، تعود في مجملها إلى ما بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر. وقد تمّ العمل على تصنيف هذه المخطوطات خلال السنتين الماضيتين. تعود بعض هذه المخطوطات أيضاً إلى القرن الحادي عشر، وهي تشهد للوجود الفرنسيسكاني الطويل في الأرض المقدسة، كما وللتعايش بين مختلف الجماعات والثقافات الموجودة في هذه الأرض. فتوجد على سبيل المثال مخطوطات باللغة العربية واليونانية والعبرية، كما والأرمنية والسامرية. ومن اللافت للنظر تلك المخطوطات العربية المكتوبة بأحرف عبرية وسريانية، وفي ذلك اثبات ملموس على التأثيرات المتبادلة بين الثقافات المختلفة، وبالتالي على التعايش الذي تمّ فيما بينها.

بالنسبة للمخطوطات الأحدث، فإنها تصف لنا حياة الرهبان الفرنسيسكان خلال القرون القليلة الماضية. وهي تحتوي على وثائق ليتورجية ومجموعة مختارة من حياة القديسين كما وروايات كتبها بعض الحجاج أو الأشخاص الذين قاموا بزيارة الأرض المقدسة. تضم هذه المخطوطات أيضاً مذكرات شخصيّة وبعض الكتب الطبيّة التي كانت تستخدم في العيادات. بالنسبة للبروفيسور ادواردو باربييري، الباحث في جامعة ميلانو الكاثوليكية والمساهم في هذا المشروع، فإن هذه المخطوطات تكتسي أهميّة خاصة، لكونها بقايا حقبة بأكملها. يقول: “إن لمثل هذه المجموعة المختارة من المخطوطات القديمة بالنسبة للتاريخ، ذات القيمة التي تتمتع بها بقايا أحد القوارب المدمرة التي قذفها البحر على الشاطئ بالنسبة للقارب الأصلي. فليس بوسعنا أن نعلم شيئاً عن حياة الرهبان الفرنسيسكان في الأرض المقدسة أثناء القرن السادس عشر، سوى من خلال هذه المخطوطات التي تعطينا نبذة عنها”.

تمّ تصنيف المخطوطات ضمن فهرس البيانات الخاص بحراسة الأراضي المقدسة على شبكة الإنترنت. وقد تم العثور على هذه المخطوطات في أرشيفات الحراسة، لكنها الآن متاحة للجامعيين الذي يبحثون في هذه الحقبة من التاريخ، كعلماء اللغة والمؤرخين ومؤرخي الأدب أو حتى مؤرخي فن تذهيب النصوص…

يَستخدم هذه المكتبة بشكل أساسي طلاب معهد اللاهوت الأورشليمي (Studium Theologicum Ierosolimitanum). لكن الأخ ليونيل غو، مدير المكتبة، قد أوضح لنا بأن لهذه المكتبة اهمية دوليّة. “نحن نستقبل باحثين يأتون من العالم كله، يقول الأخ ليونيل، وهم يُظهرون اهتماماً خاصّاً بالمخطوطات القديمة (codex)، والمخطوطات المُذهبة المزخرفة، وروايات الحجاج القديمة اضافة إلى تاريخ الأماكن المقدسة”.

وتعتبر مرحلة فرز وتصنيف هذه المخطوطات مرحلة مهمة للغاية تندرج ضمن مشروع “الكتب، جسور للسلام” (Books bridges of peace)، التي أفرزها التعاون بين حراسة الأراضي المقدسة ومركز البحث الأوروبي عن الكتب والطباعة والمكتبات في جامعة ميلانو الكاثوليكية (CRELEB). كما وتُقدم مؤسسة الأرض المقدسة غير الربحية (ATS pro Terra Sancta) دعما مهماً لهذا المشروع. يعمل على تحقيق هذا المشروع كذلك عشرون شخصاً متخصصاً من بينهم السيد مارتشيلو موزّاتو (من مؤسسة الأرض المقدسة) والسيّد أليساندرو تيديسكو والبروفيسور ادواردو باربييري (من CRELEB)، اضافة إلى مجموعة من الطلاب والمتطوعين مثل اميليا بيغنامي واليزابيتّا باسّيريني ولوقا ريفالي.

الهدف من هذا المشروع هو اتاحة المجال أمام أشخاص جامعيين ينتمون إلى أصول مختلفة، أن يلتقوا معاً. كما وأن شهادات الماضي تثبت لنا بأن التوفيق بين الثقافات هو امر ممكن في هذه المنطقة من العالم. وعلى مستوى آخر، وضح لنا البروفيسور باربييري بأن غنى اللقاء وتبادل المعرفة بين الرهبان والجامعيين والمتطوعين هو ما يعطي لهذا المشروع قيمته الخاصة. “فالجميع سعيد للمشاركة فيه”.

ستتضمن الخطوة التالية ضمن مشروع “الكتب، جسور للسلام” نقلَ محتويات فهرس المعلومات الموجود في مكتبة دير الجلد إلى فهرس مكتبة حراسة الأراضي المقدسة توخيّاً للمزيد من البساطة في البحث، وخلق فهرس واحد يضمّ ألفي كتاب تمت طباعتها ما بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر.

برنامج النهار يوم الخميس 23 تشرين الأول 2014
9:00 افتتاح معرض المخطوطات MFH (Manuscripta Franciscana Hierosolymitana) بحضور الأب بييرباتيستا بيتسابالا، حارس الأراضي المقدسة، مع بركة النافذة الزجاجية الجديدة والمكرسة للطوباوي غابرييلي أليغرا الفرنسيسكاني، وذلك في مبنى مكتبة حراسة الأراضي المقدسة العامة، في دير المخلص.
9:00 – 17:00 المعرض.
17:00 تقديم فهرس مخطوطات حراسة الأراضي المقدسة (Manuscripta Franciscana Hierosolymitana) على شبكة الإنترنت، في القاعة التابعة لكوريا حراسة الأراضي المقدسة، في دير المخلص.
كلمة ترحيب سيلقيها الأخ ليونيل غو الفرنسيسكاني، مدير مكتبة حراسة الأراضي المقدسة العامة.
كلمة سيلقيها السيّد مارتشيلو موزّاتو، عن مؤسسة الأرض المقدسة.
محاضرة في اللغة الإنجليزية للبروفيسور ميكيلي كامبوبيانو (جامعة يورك، بريطانيا)، بعنوان: “كتابة الأرض المقدسة: مخطوطات ونصوص من دير الرهبان الفرنسيسكان في القدس (1333 – 1530)” (Writing the Holy Land: Manuscripts and Texts from the Franciscan Convent in
Jerusalem (1333­1530 ca).

بامكانكم كذلك الإطلاع على فهرس المخطوطات الفرنسيسكانية في القدس (MFH Manuscripta Franciscana Hierosolymitana ) عبر الرابط التالي:
http://www.bibliothecaterraesanctae.org/descrizione-inventario-manoscritti.html

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org