2014
custodia.org

حجز احتفالاتكم الليتورجية عبر شبكة الإنترنت: أضحى الآن ممكناً

يُدعى “بمكتب الحجّ الفرنسيسكاني” (F.P.O: Franciscan Pilgrim’s Office)، وهو أحد الأقسام التابعة لحراسة الأراضي المقدسة، والمتخصص في قبول حجوزات القداديس والصلوات التي ترغب المجموعات بالقيام بها في المزارات المختلفة. فمنذ تعيينه على رأس مركز الإعلام المسيحي في القدس، والأب أغوسطين بيلاجو، الفرنسيسكاني والحائز على شهادة في ادارة السياحة، يحاول القيام بالعديد من المشاريع التي تهدف إلى ادخال التحديث على المستويين المعماري والتنظيمي. لذلك فإن أحد أهم المشاريع التي أطلقها الأب أغوسطين هذا العام هو هذا المشروع الذي يهدف إلى خلق برنامج رقمي سيُسَهِّلُ عملية حجز القداديس للمجموعات عبر الإنترنت. وهو مشروع سيريح كثيراً حراسة الأراضي المقدسة وكذلك شركات السياحة المختلفة، ذلك لأن نظام الإتصال والحجز عبر الهاتف أو من خلال البريد الإلكتروني قد أظهرت العديد من السلبيات خلال السنوات السابقة، وأدت إلى تضخم في الأجندة وإلى نوع من الفوضى في المزارات.

وقد تم في هذا اليوم الإثنين، 18 آب 2014، دعوة العديد من شركات السياحة الفلسطينية والإسرائيلية والعالمية للمشاركة في حفل اطلاق هذا البرنامج الجديد. وبالفعل، فقد لبّت الدعوةَ 150 شركة مختلفة. وبعد كلمة ترحيبية قصيرة ألقاها مدير مركز الإعلام المسيحي، تُرِك المجال لإثنين من معاونيه للتحدث وتقديم المشروع للحضور، هما السيّدة رانيا حبش والسيّد مايك قطّان، المتخصص في البرمجة والمسؤول عن تنفيذ هذا المشروع. قام مايك بتقديم البرنامج واستخداماته المتعددة على شاشة كبيرة نصبت خصّيصاً في قاعة الحبل بلا دنس. وقد أوضح بأن من العمليات الرئيسية التي يؤديها البرنامج الجديد، أنه يقوم بحجز وإلغاء حجز القداديس والصلوات، وعرض تاريخ العمليات التي تمت، واظهار احصائيات سنوية وأيضاً اظهار الفاتورة مع امكانية تسديدها عبر الإنترنت. شدّد السيد قطان كذلك على بساطة استخدام البرنامج الذي لا يتطلب سوى تسجيل واحد فقط لكل شركة أو مكتب سياحة. يتم بعد ذلك ارسال اسم لتسجيل الدخول مع كلمة مرور مؤقتة لكل شركة سياحية، كي تستطيع من ثم تسجيل معطياتها (عنوانها، ووسائل الإتصال بها، وتحديد الشخص الذي يمثلها والذي يشكل مرجعيّة… إلخ). تم تزويد المشاركين كذلك بكتيب صغير يتضمَّن معلومات مفصلة حول كيفية اجراء الحجوزات. وعمّا قريب، ستتم ترجمة هذا الموقع إلى عدّة لغات أخرى، وسيكون بالإمكان كذلك اجراء الحجوزات في مزار الناصرة.

متى تمّ تفعيله مع بدايات شهر تشرين الأول المقبل، سيتيح نظام الحجوزات هذا لشركات السياحة والمجموعات، التعرف على إمكانيات الإستقبال في المزارات المختلفة وتفادي أي ازدواج في الحجوزات. ومن ناحيتها، أوضحت السيدة رنا حبش قائلة: “لن يكون بالإمكان لنفس المجموعة ان تحجز قداسين في يوم واحد. لكن سيكون بإمكانها من ناحية أخرى حجز قداس ووقت للصلاة أو للمشاركة في ساعة السجود. المهم هو الإلتزام بالمواعيد!”. إذا ما إلتزمت المجموعات والمكاتب السياحية بهذه التعليمات المفصلة بدقة، فمن المفترض أن يسير النظام بشكل جيّد سيسهل التعامل بين حراسة الأراضي المقدسة والمكاتب السياحية. أظهر الحضور أعجاباً كبيراً بهذا التطور الملموس، كما وانهم لم يتردّدوا في طلب توضيحات لبعض المصطلحات التي يستخدمها مكتب الحجّ الفرنسيسكاني.

اختتم اللقاء بكلمة ألقاها حارس الأراضي المقدسة، الأب بييرباتيستا بيتسابالاّ شاكراً فيها الجميع على هذا التبادل الغني والهام للمعلومات. كما وأكد حارس الأراضي المقدسة من جديد على اهتمام الحراسة بتسهيل استقبال المجموعات المختلفة، وبتحديث أساليبها بحيث تصبح أكثر فاعلية. وصرّح قائلاً: “هذه فقط البداية!”. اغتنم الأب الحارس هذه المناسبة أيضاً للإعلان عن بداية أعمال الترميم في مزار الجسمانية، والتي تهدف إلى ربط المزار بوادي قدرون، لأجل تسهيل استقبال المجموعات وإيجاد مواقف لحافلاتهم.

للمزيد من المعلومات، بإمكانكم التواصل مع مكتب الحج الفرنسيسكاني عبر البريد الإلكتروني التالي: fpo@cicts.org

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org