2014
custodia.org

نجاح باهر تحققه النسخة الخامسة عشر من مسابقة "نيكولا دو لا فلو"

الأحد 26 كانون الثاني 2014، إستقبل مدرّج دير المخلّص في القدس عددا كبيراً من المشاركين في الحفل الموسيقي الذي إختتمت به مسابقة البيانو “نيكولا دو لا فلو”، والتي تضمّنت الإعلان عن الفائزين في المسابقة. عمل على تنظيم هذه المسابقة معهد مانيفيكات التابع لحراسة الأراضي المقدّسة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة السنويّة، هي إحدى أقدم المسابقات في الأرض المقدسة.

أهداف المسابقة
فتحت المسابقة أبوابها أمام عازفي البيانو من الأجيال الصاعدة والطلاب المسجلين في مدارس الموسيقى الفلسطينية، ومن بينها معهد مانيفيكات، بغض النظر عن أصولهم أو إنتمائاتهم الدينيّة. تُبرِز هذه المسابقة في كل عام عدداً من المواهب وتحث الموسيقيين الشباب على متابعة دروسهم في الموسيقى بهدف إمتهان ما هي الآن هوايتهم. تتيح لهم المسابقة أيضاً العزف أمام لجنة وأمام جمهور، وعيش كل ما تتضمنه هذه الخبرة من مشاعر وضغوطات نفسية. شارك في المسابقة هذا العام، ثلاثون موسيقيّا تتراوح أعمارهم ما بين سن الثامنة والسابعة عشر.

ما يميِّز هذه المسابقة
تم توزيع المتسابقين على عدّة مجموعات وفق درجة صعوبة المقطوعات التي سيؤدونها. كان على كل متسابق أن يعزف مقطوعة إجباريّة وأخرى من إختياره الشخصي. إضافة إلى جائزة “نيكولا دو لا فلو”، تنافس المتسابقون أيضاً على جوائز أخرى. منها، على سبيل المثال، جائزة “A.M.Qattan Foundation” التي تُمنَح لمعزوفة ترافق جوقة ترتيل؛ أو جائزة “Zia Pina” (إحياءاً لذكرى Joséphine Zeppilli) التي تركز على أعمال سبستيان باخ. كانت هنالك أيضاً جائزة “Premio Vallesina” (المكرسّة للمؤسسة التي تحمل ذات الإسم، والتي قدّمت البيانو القيّم الذي عزف عليه المتسابقون)، التي تهتم بأعمال البيانو التي تُعزف بأربعة أيد. أخيراً، جائزة “جوقة جمعية القديس جورج” التي تهتم بالعزف على البيانو برفقة أوركيسترا. الأمر الجديد في هذا العام هي ولا شك جائزة شوبان (Chopin)، التي مُنِحَت تحت رعاية ممثل الجمهورية البولندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

اللجنة
حضر أعضاء اللجنة من معاهد موسيقية محليّة ودولية تربطها علاقات بمعهد مانيفيكات. وتكونت اللجنة من: ليئا أغمون، مديرة معهد القدس للموسيقى (Jerusalem Academy of Music and Dance)؛ ولوقا ميديتشي، مدير معهد الموسيقى في سويسرا الناطقة باللغة الإيطالية؛ وكريستينا ستيلاّ، مُدَرِّسَة البيانو لدى معهد “Arrigo Pedrollo” في مدينة فيتشنزا (شمال إيطاليا) وماري فرايبورغهاوس، مُدَرِّسَة البيانو في كليّة الموسيقى التابعة لجامعة القدس. ترأس اللجنة مؤسس معهد مانيفيكات ومديره العام، الأب أرماندو بييروتشي.

الحفل الموسيقي الختامي
قدمت الحفلَ الموسيقي الختامي السيدة هانيا سوداح صبّارة، مديرة مدرسة الموسيقى التابعة للحراسة، والسيدة فيرونيك نيبيل، رئيسة مؤسسة “أصدقاء مانيفيكات”، وهي المؤسسة السويسريّة والداعم الرئيسي للمسابقة. تقوم المؤسسة في كل عام بدعوة بعض الفائزين في المسابقة للعزف في قاعات فخمة في أوروبا. تحمل المسابقة إسم “نيكولا دو لا فلو” (Nikolaus De La Flüe)، وهو قديس شفيع الكونفيديرالية السويسريّة وصانع السلام بين الشعوب. ذكر الأب أرمندو كذلك، خلال الحفل، السيّدة فرانكا غاندولا، التي تُوُفِّيَت مؤخَّراً، وكانت في السابق داعمة كبيرة لمعهد مانيفيكات. عملت السيّدة غاندولا على تحقيق التقارب بين جمعيّة القديس جورج (حركة كشفيّة إيطالية) ومعهد مانيفيكات. تقدمت من ناحيتها، هانيا سوداح، بالشكر الحار لجميع الوجوه الشّابّة التي شاركت في المسابقة، ولأجل إلتزامهم والمشاعر التي نقلوها إلى الجمهور. قام بتوزيع الجوائز على الفائزين في نهاية الحفل كل من فيرونيك نيبل، رئيسة مؤسسة “أصدقاء فلسطين”، وأنجيلو بييرو بافوندي، رئيس جمعيّة القديس جورج، والسيّدة بازيا نينو من ممثليّة الجمهورية البولندية لدى السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة.

Winners of the 15th Piano Competition 2014

Category A:
Nobody

Category B:
1st prize : Ekaterina Rofa
Snd prize : Nathalie Rahman
3rd prize: Dana Assali, Joud Boullata, Regina Charly Kides

Category C:
1st prize : Basel Awwad, Fadi Sabat, Jonathan Mnatzaganian, Mohammed Al-Shaikh
Snd prize : Clarita Tabri, Patil Karakashian, Talin Katanasho
3rd prize : Jilnar Manassah

Category D:
1st prize: Jamileh Za’atreh
Snd prize : Christine Batato, Justeen Kort
3rd prize honorary : Sami Sahawany

Category E:
1st prize : Emmanuel Mnatzaganian

Category F:
1st prize : Annie Aslanian
3rd prize : Annie Sivattian

Category H1:
1st prize : Fadi Sabat and Justeen Kort
Snd prize : Ekaterina Rofa, andThea Mansour

Category H3:
1st prize: Emmanuel Mnatzaganian and Annie Aslanian

Chopin
1st prize : Mohammed Al-Shaikh
Zia Pina
1st prize : Emmanuel Mnatzaganian and Annie Aslanian

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org