2014
custodia.org

فلنضع حدّا للمعثرة: أسبوع الصلاة لأجل وحدة المسيحيين

“إن الإنقسامات التي بيننا نحن المسيحيون، هي سبب عثرة، ولا أجد كلمة أخرى لأصفها بها”، هذا ما قاله قداسة البابا فرنسيس في روما أثناء تعليمه الذي ألقاه في ساحة القديس بطرس يوم الأربعاء، 21 كانون الثاني، بينما تتهيأ الكنيسة الجامعة للإحتفال بأسبوع الصلاة لأجل وحدة المسيحيين.

تعيش الأرض المقدسة مسيرة الوحدة هذه كل يوم. يكفي أن ننظر إلى الواقع كي نرى أن في العائلات والشوارع والمدارس والمؤسسات المسيحية المختلفة، يلتقي جميع أبناء الطوائف ويعملون معاً.

يتم الإحتفال بأسبوع الصلاة لأجل وحدة المسيحيين، في الأرض المقدسة، في توقيت يختلف قليلاً عن التوقيت المتبع في سائر الكنيسة. ففي جميع أنحاء العالم، يبدأ الإحتفال بهذا الأسبوع في تاريخ 18 كانون الثاني، بينما تعطى في الأرض المقدسة الأولوية في هذا التاريخ، للإحتفال بعيد الميلاد بحسب التقليد الليتورجي للكنيسة الأرمنية. من هنا فإن الإحتفال بوحدة المسيحيين في القدس يبدأ في الغالب إبتداءاً من يوم السبت الأول الذي يلي اليومين المُخَصَّصَين للإحتفال بعيد الميلاد الأرمني.

وفي هذا العام، تبدأ الإحتفالات إذاً يوم السبت، 25 كانون الثاني. تقوم لجنة مكونة من ممثلين عن الكنائس الثلاثة عشر الأقدم من حيث وجودها في القدس، بالتحضير لهذا الأسبوع الذي يدعو المشاركين فيه إلى التنقل من كنيسة إلى أخرى، كل يوم، الأمر الذي يتيح زياراتٍ فريدة بين الكنائس الشقيقة.

هوذا برنامج هذا الأسبوع:

السبت، 25 كانون الثاني، على الجلجثة – كنيسة القبر المقدس (القيامة)، رتبة صلاة النوم (أبوديبنون) بجسب الطقس الأرثوذكسي، الساعة 5:30 مساءاً.

الأحد، 26 كانون الثاني، في كاتدرائية القديس جورج للأنغليكان – شارع نابلس، الساعة 5:00 مساءاً

الإثنين، 27 كانون الثاني، في كاتدرائية القديس يعقوب للأرمن – البلدة القديمة، حارة الأرمن، الساعة 5:00 مساءاً

الثلاثاء، 28 كانون الثاني في كنيسة الفادي اللوثريّة – البلدة القديمة، بقرب كنيسة القيامة، الساعة 5:00 مساءاً

الأربعاء، 29 كانون الثاني، في كنيسة القديس مرقس للسريان الأرثوذكس – البلدة القديمة، بالقرب من باب الخليل، الساعة 5:00 مساءاً

الخميس، 30 كانون الثاني، في عليّة صهيون – جبل صهيون، الساعة 4:00 مساءاً

الجمعة، 31 كانون الثاني، في كنيسة البطريركية اللاتينية – البلدة القديمة، بالقرب من باب الخليل، الساعة 5:00 مساءاً

السبت، 1 شباط، لدى كنيسة الأحباش الأرثوذكس الأثيوبية – القدس الغربية، شارع أثيوبيا، الساعة 5:00 مساءاً

الأحد، 2 شباط، في كنيسة البشارة للروم الملكيين الكاثوليك – البلدة القديمة، بالقرب من باب الخليل، الساعة 5:00 مساءاً.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org