2013
custodia.org

تذكارُ الموتى المؤمنين

السبت 2 تشرين الثاني صباحاً، تجمع أبناء الرعية والرهبان الفرنسيسكان في كنيسة دير المخلص للإحتفال بتذكار إخوتهم وأقربائهم وأصدقائهم المتوفين.
ترأس الإحتفال كاهن الرعية، الأب فراس حجازين، باللغتين العربية واللاتينية، وقد كان بالفعل قدّاساً خشوعياً حَمَلَ المؤمنين على الصلاة، وعلى التعبير عن إيمانهم بالقيامة.
وفي عظته، حرص الأب فراس بشدة على تذكير المؤمنين بالرحاء الذي يجب أن يملأ قلب كل مؤمن بالمسيح. تميز هذا القداس بجو من الرجاء الصافي، بدلاً من الحزن.
توجه بعد ذلك جمع المُصَلِّين في تطواف، حاملين الورود، من الباب الجديد وحتى المقبرة الفرنسيسكانية التي تقع على جبل صهيون، حيث يتم دفن معظم رهبان حراسة الأراضي المقدَّسة. إستمر التطواف بعد ذلك أيضاً نحو مقبرة الرعية التي تقع على بعد بضعة خطوات من هناك.
تحت أشعة شمس تشرين الثاني، قام الكاهن بمباركة القبور، بينما أنشد المؤمنون بصوت واحد ذكرى موتاهم.
إن الحج إلى المدافن هو الليتورحية الفرنسيسكانية الوحيدة التي لا تندرج في قائمة “الليتورجيّات المُتَجَوِّلة” التي يقوم بها الرهبان إلى الأماكن المقدسة. فهي مرتبطة بتعبُّدٍ تقوم به الكنيسة الجامعة بأسرها، بحيث تتم زيارة جميع المقابر المنتشرة في سائر أنحاء العالم، وهو تعبُّدٌ تم تعميمه ضمن الطقس الروماني، منذ القرن الرابع عشر.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org