2013
custodia.org

نورهان مانوغيان البطريرك الجديد للكنيسة الارمنية الاورثوذكسية

لقدس 25 يناير 2013

عقدت الجمعية العامة لأخوية القديس جورج الأرمنية في القدس دورتها الثانية والعشرين، من 22 إلى 24 يناير 2013 لانتخاب البطريرك الجديد خلفا لمثلث الرحمات البطريرك توركون الثاني الذي وافته المنية في أكتوبر الماضي. وشارك في هذا الاجتماع ثلاثة وثلاثون كاهنا هم أعضاء أخوية القديس يعقوب من القدس ومن أبرشيات مختلفة. وأما جدول الأعمال الجمعية فاقتصر على انتخاب البطريرك الأرمني ال 97 للمدينة المقدسة.

وتم في 24 يناير انتخاب المطران نورهان مانوغيان من بين المرشحين الخمسة لمنصب البطريرك ال 97 للكنيسة الأرمنية الرسولية في القدس، والذي اعتبر حتى الآن بمثابة كبير خدم الكنيسة في البطريركية الأرمنية في المدينة المقدسة.

ولد غبطة البطريرك نورهان مانوغيان في حلب، سوريا عام 1948. ارتسم كاهنا في عام 1971. وانتخب كبير الخدم في الكنيسة للكرسي الرسولي في القدس عام 1998. وفي عام 1999 تمت ترقيته إلى رتبة أسقف، واعتبارا من عام 2009، أصبح نائبا بطريركيا.

يتولى البطريرك الجديد، مهمة أحد حراس الأماكن المقدسة، على غرار حارس الأراضي المقدسة الفرنسيسكاني، التابع للكنيسة الكاثوليكية اللاتينية، وكذلك مهمة بطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية. والبطريرك مانوغيان هو راعي الكنيسة التي يبلغ عددها في القدس ما يقارب 1500- 2000 نسمة من بين حوالي 10 آلاف في الأبرشيات الأخرى.

وبعث مجلس رؤساء الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة برسالة تهنئة الى البطريرك ألأرمني الجديد، متنين له النجاح والتوفيق ومواصلة التعاون بين الجميع.

ومن المتبع أن يحصل البطريرك الجديد الآن على موافقة السلطات الإسرائيلية والملك الأردني على انتخابه.

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org