2011
custodia.org

حراسة الأرض المقدسة واليونيسكو والتعاون الإيطالي معاً من أجل حماية وحفظ البلدة القديمة في القدس: مراسيم احتفالية في الحي المسيحي

2 december 2011

سيتم في السادس من ديسمير 2011 في تمام الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر، إقامة مراسيم احتفالية في منطقة مجمع الساحة في الحي المسيحي من البلدة القديمة في القدس، وذلك لتدشين وعرض الأعمال التي أنجزتها حراسة الارض المقدسة من خلال مشروع” القدس، حجارة الذكرى”، الذي تُروِّج له مؤسسةATS Pro Terra Santa ، والذي تم إنجازه بفضل مساهمة كل من منظمة اليونيسكو ومؤسسة التعاون الإيطالي.

وإن الهدف الرئيسي لمشروع ” القدس، حجارة الذكرى“، هو حماية وحفظ الموروث الثقافي في البلدة القديمة للقدس، ومعالجة مشاكل الإسكان الطارئة، حيث قام المكتب التقني التابع للحراسة الفرنسيسكانية، بمتابعة سير الأعمال التي تم إنجازها بفضل دعم وسخاء التبرعات التي ساهمت بها جهات مانحة خاصة وعامة.
هذا وقد كان قد تم استخدام الميزانيات التي ساهمت بها منظمة اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة لترميم وإحياء الواجهات في مبنى “الساحة”، مما وفرًّ فرص عمل لثمانية عمال عاطلين عن العمل من القدس الشرقية ومنطقة الضفة الغربية، تم تأهيلهم من قبل اثنين من خبراء البناء وتحت إشراف مهندسين معماريين ومراقبين محليين وإيطاليين.

هذا ومن خلال مشروع العمل الذي نُفِذَ ضمن نطاق ” خطة العمل الطارئة لحماية وحفظ الموروث الثقافي في بلدة القدس القديمة”، والتي تم إقرارها خلال المؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو في العام 2003، فقد أُتيحَ المجال لترميم الساحة العامة والمفتوحة اليوم للمجتمع المحلي في الحيّ المأهول أيضاًً بالعديد من الاطفال والمسنين ، والذين عادةً ما يقضون اليوم بين أزقة المركز القديم. كما سمحت خطة العمل هذه، بتقديم المساعدة غير المباشرة لعائلات عشرة عمال عملوا في المشروع .

ومن ناحيةٍ أخرى، ساهمت الميزانيات التي قدمتها مؤسسة التعاون الإيطالي في معالجة مشاكل الإسكان الطارئة في بلدة القدس القديمة، الأمر الذي أدى إلى تقليص تسرب وفقدان المياه ، مع نشر الوعي في كيفية استخدام المياه بشكلٍ عقلاني. وقد عمل المكتب التقني التابع للحراسة الفرنسيسكانية وخلال فترة إنجاز مشروع ” الخطة الطارئة للإسكان والمجتمع في بلدة القدس القديمة” بتنفيذ أعمال تحسين وإعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي الأكثر قُدُماً والمهترئة في بيوت البلدة القديمة في القدس، مما وضع حداً لاستهلاك وفقدان المياه بشكلٍ غير مُجدي، وبالتالي الحد من تضرر البيوت المجاورة والسفلية. أما بالنسبة للميزانيات المقدمة من قبل مانحين إيطاليين، فمن شأنها المساعدة في تنفيذ أعمال تأهيل لحوالي 60 وحدة سكنية.

وسيُشارك في المراسيم الاحتفالية ممثلو حراسة الارض المقدسة والمنظمات المانحة والعائلات المُنتَفِعة التي تعيش في الحي المسيحي في بلدة القدس القديمة.


للمزيد من المعلومات بالإمكان الاتصال على العناوين التالية:
البريد الإلكتروني: Jerusalemstonesofmemory.org
للمرجعية : Valentina Gamba (v.gamba@proterrasancta.org, info@proterrasancta.org) Tel +972 2 627 1165

» custodia.org
© 2011 Terra Sancta blog   |   privacy policy
custodia.org    proterrasancta.org    cmc-terrasanta.com    terrasanta.net    edizioniterrasanta.it    pellegrinaggi.custodia.org